الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
الإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
الأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
الأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
السبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
السبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
الإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
الإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
الإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
 
قلب العالم
 
خادم الاقمار
 
عاشق المقتدى
 
يا مهدي
 
فداءالزهراء
 
عاشق الائمة
 
عاشق الامير
 
خادم الاحرار
 
الضيف
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ان العلم والايمان مطلوبان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المقتدى
مشرف منتدى شهيد الله
مشرف منتدى شهيد الله
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: ان العلم والايمان مطلوبان   الجمعة 09 أبريل 2010, 10:20 pm


--------طلب العلم---
ثبت في ما سبق من البحث ,وتبين ان العلم والايمان مطلوبان ولايراد افتراقهما,غاية الامران العلم مقدم على الايمان ام ان الايمان مقدم على العلم ؟ وقد تحصل مما سبق لابدية اجتماعهما,وعليه سوف ينعكس الانفصال بينهم على درجات الكمال حتى الوصول الى درجات التسافل في بعض الاحيان-لاسمح الله –وخاصه في مثل المرتبه الاخيرة وهي اجتماع الجهل وعدم الايمان اواشد من ذلك. بل المراد اثباته هنا هو مقدار محبوبية العلم.فان زادت فانه قد يكون واجبا وان قلت فقد يكون مستحبا,في ضوء ذلك يمكن طرح السوال الاتي:هل ان العلم مطلوب لنفسه ام لغيره؟ فهذا ما سنبتدئ الحديث به ومن ثم نخوض بامور متعلقة بطلب العلم .
0اما مطلوبية العلم ,فاقول للتقريب والتمثيل :ان مطلوبية العلم كمطلوبية الوضوء,فانه مطلوب لاقامة الفرائض تارة,واخرى لذاته حتى ورد:(الوضوء على الوضوء نور على نور )(وسائل الشيعة ج1ص265).
ومما سمعته عن بعض اهل العلم والاخلاق,ان فضل الوضوء اخلاقيا اكثر من فضل بعض العبادات الاخرى وان كان مقدمه لها .. ومما لايخفى على القارئ العزيز,ان الوضوء فقهيا مطلوب في حد ذاته ,وليس فقط يكون رافعا للحدث او مقدمه للعبادات.
فكذا العلم فهو تارة يكون مقدمة لامور ضرورية كالتفقه في الدين وتعلم بعض العلوم الاخرى كالطب او غيرها من العلوم التي قد يستفاد منها الشخص في حياته اليومية ,لكن قد يكون مطلوبا في نفسه وهو الغالب,ويمكننا القول ايضا :العلم على العلم نور على نور ,فكما قال تعالى في محكم كتابه العزيز:(نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم),وحتى في حال كونه مقدمة فهو المقدم.
ولايخفى ان العلم هوالمعرفة بالاشياء والاحاطة بها اما اجمالا فهو العلم الاجمالي سواء كان المراد بالاجمال البساطة او الابهام واما تفصيلا فهو العلم التفصيلي,هذا من ناحيه,ومن ناحيه اخرى فان ما يقابل العلم هو الجهل ,وبما ان العلم مطلوب فيكون الجهل غير مطلوب بل منهي عنه,واذا اردنا الخوض في غمار الروايات التي وردت في محبوبية العلم ومطلوبيته فهي واردة بلسانين:
الاول :ماورد بلسان العقل والجهل ,وهي كثيرة نذكر منها اثنين :
الاولى :عن احمد بن ادريس عن محمد بن حسان عن ابي محمد الرازي عن سيف بن عمير عن اسحاق بن عمار قال :قال ابو عبدالله (عليه السلام ) من كان عاقلا كان له دين ومن كان له دين دخل الجنه)(بحار الانوار ج1ص91).
الثانية:ماورد:(ان الله خلق العقل فقال له :اقبل فاقبل,وقال له ادبر فادبر,فقال :وعزتي وجلالي ما خلقت شيئا احسن منك او احب الي منك بك آخذ وبك اعطي)(بحار الانوار ج1ص92)
الثاني:ماورد بلسان العلم ,وهو على ابواب واقسام,ولتوخي الاختصار نذكر منها روايتين فقط:
الاولى :قال ابو عبد الله (عليه السلام) قال :قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):((طلب العلم فريضة على كل مسلم ,الا وان الله يحب بغاة العلم ))(اصول الكافي ج1ص30).وبغاة العلم هم طالبوه,وهو نص بمحبوبية طلب العلم.
الثانيه:عن علي بن محمد وغيره عن سهل بن زياد ومحمد بن يحيى عن احمد بن محمد ابن عيسى جميعا عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن ابي حمزه عن ابي اسحاق السبيعي عمن حدثه قال : سمعت امير المؤمنين (عليه السلام) يقول: ((ايها الناس اعملوا ان كمال الدين طلب العلم والعمل به,الا وان طلب العلم اوجب عليكم من طلب المال,ان المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه وسيفي لكم والعلم مخزون عند اهله وقد امرتم بطلبه من اهله فاطلبوه))((بحار الانوار ج1 ص175))
وهذه الرواية نص على ان الدين يكمل بالعلم ,والا فهو غير كامل , كماهو واضح,الا ان فيها افعل التفضيل:(اوجب) وهو متعد ب(من) أي ان طلب العلم اكثر وجوبا من طللب المال,الا ان المال لايطلب بذاته اكيدا ,والعلم يطلب بذاته اكيدا,وكما قال سيد الاوصياء :العلم حاكم والمال محكوم عليه.(بحار الانوار ج1 ص76).
استنادا لذلك يمكن القول اننا اثبتنا محبوبية العلم ومطلوبيته لنفسه تارة ولغيره اخرى,لكن بقي علينا النقاش في مقدار محبوبيته وهل هو واجب ام اقل من ذلك ؟ والمفروض ان الفرق واضح بين الوجوب وغيره في درجات المطلوبية الشرعية,الا اننا يمكننا ان نفصل ذلك فنقول : ان كل فعل محبوب من قبل الشارع المقدس
فهو مطلوب الا ان هذا الطلب على درجات ومستويات فان كان مطلوب فعله غير جائز تركه,لكثرة محبوبيته وازدياد مبغوضية تركه,فهو :(الواجب) وحكمه الوجوب
واما اذا كان محبوبا مع امكان تركه لتناقص محبوبيته او لقلة مبغوضية تركه فيكون (المستحب) وحكمه الاستحباب.فان ازدياد الطلب والارادة الالهية لفعل الشي هي الؤثر الاول والاهم في وجوب الفعل وعدمه, فهل ( طلب العلم ) محبوب ومطلوب ومراد من الله بحيث لايمكن تركه فيكون واجبا او يكن تركه فيكون مستحبا؟
وهذا التفصيل في وجوبه او استحبابه بنفسه ,لاكونه مقدمة لغيره ,فان المقدمه تتبع ذا المقدمه فاذا كان مقدمه لواجب يكون واجبا وان كان مقدمة لمستحب كان مستحبا ,وقد يكون مقدمة لحرام فيحرم
يكن الاجابه عن هذا السؤال بالصيغة التالية:ان هناك جامعا بين الوجوب والمستحب,الا وهو( المطلوبية )
فالواجب مطلوب والاستحباب مطلوب ايضا من الشارع
المقدس ,وفي حال شككنا في هذه المطلوبية اهي على نحو الوجوب ام الاستحباب ؟ بغض النظر عن الادله المحرزه يمكننا ان نقول :ان حق الطاعة او قل حق طاعة الشارع ينتج عدم جواز ترك الطلب ,فان من حق الشارع علينا طاعته , واذا ترك المكلف طلب العلم فقد اخل بهذا الحق وهو طاعة الشارع واتى بحق الشارع عليه وهو طاعته . لكن بالرجوع الى الروايات ,نجد ان
مفادها الوجوب ,فقد ورد في بعضها كلمة :(فريضة)
وهي تعني الوجوب بطبيعة الحال .لكن الروايات ساكتة
عن كمية العلم-لو صح التعبير- فكل ماينطبق عليه علم
(عرفا ) يمكن القول بانه مجز, الا ان التكامل بالعلوم
والتعلم امر راجح ومطلوب ايضا, لكن لاقائل بوجوبه
غاية الامر انه مستحب.
فان قيل :ان ماورد في الروايات من دخول الجنة للعالم
كما في الرواية الاولى وان الله يحب بغاة العلم كما في
الحديث وكذا كمال الدين بطلب العلم, انما هي امور
ترغيبية وتكميلية لايستفاد منها الوجوب.
قلنا:ان هذا الاشكال مدفوع من عدة وجوه:
الوجه الاول:ماورد في اكثر من رواية, ان طلب العلم فريضة, وهو معنى الوجوب.
الوجه الثاني:لو سلمنا ان بعض الامور ترد للترغيب بالعمل لا للوجوب,فما ذكر ليس منها, بل هو للدلاله
على الوجوب,فدخول الجنة اومقدماته واجب علينا ,كما
قال تعالى:(سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم)(الحديد آيه 21 ).
مع ان الدخول الى الجنة جاء في الآية على نحو الترغيب وان عرضها كعرض السماء والارض ,لكن
المطلوب هو الوجوب كما لايخفى.
الوجه الثالث: يمكن ان يكون هذا الاشكال صحيحا لو لم تكن هناك روايات ناهية عن ترك العلم وذم الجهل ,كما
ورد في الحديث: لافقر اشد من الجهل (بحار الانوارج1 ص88 )
او ماورد عن امير المؤمنين(عليه السلام): ان قلوب الجهال تستفزها الاطماع وترتهنها المنى وتستعلقها
الخداع(بحار الانوارج75 ص58).
فان علمنا ان طالب العلم محبوب مرغوب مطلوب من الله جل وعلا, وان الجهل الذي هو نتيجة طبيعية لترك
العلم منهي عنه مذموم منبوذ من اتصف به, بل من كان
الجهل سلاحه لايكون محصنا من الآثام, ينتج عندنا ان
طلب العلم واجب حتى وان لم يصرح به,فبطريق اولى
لو نص على ذلك.فافهم وتدبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد   الجمعة 09 أبريل 2010, 11:46 pm

جعلني الله واياك من السائرين في درب العلم ووفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ان العلم والايمان مطلوبان   السبت 10 أبريل 2010, 2:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
والعن عدوهم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اشكر لكم الطرح القيم والموضوع المفيد


وأجدد شكري لتواصلكم ويسعدني ان أكحل
ناظري بمساهماتكم الجميلة



في منتدياتكم منتديات كونوا أحراراً


انتظر جديدكم وأسأل الله ان يوفقكم لما
فيع الصلاح والأصلاح



ببركة الصلاة على محمد وال محمد


تحياتي ودعواتي


اخوكم قلب العالم










سيدي ومولاي ..
ألمقامع الحديد خلقت أعضائي؟

أم لشرب الحميم خلقت أمعائي ؟

إلهي لئن طالبتني بذنوبي لأطالبنك بكرمك ولئن حبستني مع الخاطئين لأخبرنهم بحبي لك
سيدي إن طاعتك لا تنفعك ومعصيتي لا تضرك , فهب لي ما لا ينفعك , واغفرلي ما لا يضرك , فإنك أرحم الراحمين .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coono.withboards.com
عاشق المقتدى
مشرف منتدى شهيد الله
مشرف منتدى شهيد الله
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ان العلم والايمان مطلوبان   السبت 10 أبريل 2010, 6:04 pm

اشكركم من كل قلبي لمروركم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان العلم والايمان مطلوبان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: أقسام آل ألصدر الكرام :: منتدى السيد القائد مقتدى الصدر ( أعزه الله )-
انتقل الى: